الرئيسية تحصل 85 تلميذا على معدل 10 من 10

تحصل 85 تلميذا على معدل 10 من 10




سجلت العلامات المحصل عليها في اللغة الفرنسية، في نتائج امتحان نهاية المرحلة الابتدائية، أدنى المستويات مقارنة باللغة العربية والرياضيات، حيث حدد معدل عام الناجحين، الذين بلغت نسبتهم 76 بالمائة بـ65, 6، وقررت الوزارة تدعيم التلاميذ في هذه اللغة، بداية من الموسم القادم. في الوقت الذي لن يتم فيه العودة للنظام القديم، والاستغناء على النظام المتبع حاليا في المرحلة الابتدائية.




كشف عباسي إبراهيم، مدير التعليمين الابتدائي والمتوسط بوزارة التربية الوطنية، أمس، بأن ''أعلى النقاط سجلت في مادة الرياضيات واللغة العربية، في حين كانت أضعف النقاط في اللغة الفرنسية''. وأضاف المتحدث، في ندوة صحفية عقدها بمقر الدائرة الوزارية للكشف عن نتائج امتحان شهادة التعليم الابتدائي، بأن ''أغلب الراسبين لم يتمكنوا من تحصيل المعدل في مادة اللغة الفرنسية، وبلغ المعدل الوطني للراسبين في هذه المادة 63, 2 من عشرة، في حين أن المعدل العام في نفس المادة بالنسبة للناجحين قدر بـ65, 6 من عشرة''.
وأضاف المتحدث بأنه ''على الرغم من تقديم دروس دعم ومرافقة للتلاميذ الضعفاء في هذه المادة، بالإضافة إلى اللغة العربية والفرنسية ساعة كل أسبوع، إلا أن اللغة الفرنسية كانت المادة الأصعب بالنسبة للتلاميذ''. وأشار السيد عباسي إبراهيم إلى أنه ''سيتم تقديم دروس دعم وتقوية في اللغة الفرنسية، بداية من الموسم القادم، بالنسبة للتلاميذ الذين سيجتازون امتحان شهادة التعليم الابتدائي''. ولم يخف المتحدث علاقة ضعف نتائج نفس المادة بقلة عدد الأساتذة في بعض الولايات، خصوصا في الجنوب، الذين يعانون من نقص في التأطير في مادة اللغة الفرنسية.
وحقق 85 تلميذا عبر الوطن معدل 10 من 10 في هذا الامتحان، وبهذا تكون نتيجة هذا العام الأحسن، منذ بدء الإصلاحات في 2009، من حيث النتائج النوعية، حيث أن معدل 30, 79 بالمائة من الناجحين في الامتحان كان يساوي أو يفوق 6 من عشرة. وأوضح المتحدث بأن ''نسبة الناجحين والمنتقلين إلى مرحلة التعليم المتوسط بلغت، باحتساب معدلات السنة 18, 90 بالمائة، في انتظار نتائج الدورة الاستدراكية في 26 جوان الجاري''.
وبلغت نسبة النجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، دورة ماي 2012، على المستوى الوطني، 76 بالمائة، وهو ما يعادل 452388 من الناجحين، من بين 595281 تلميذ تقدموا لإجراء هذا الامتحان، في الوقت الذي سجل فيه تحسن نوعي وإيجابي في المتحصلين على ملاحظة من قريب من الجيد إلى ممتاز. ورفضت الوزارة إعطاء ترتيب للولايات أو مديريات التربية، وكذا ترتيب المؤسسات التربية، لأن الأمر يتعلق بامتحان وليس بمسابقة. ونفى نفس المسؤول أن تكون الوزارة قررت العودة لنظام التعليم الابتدائي القديم قبيل الإصلاحات، قائلا ''لن تكون هناك إعادة نظر في مدة مرحلة التعليم الابتدائي، ولم يطرح المشروع على الوزارة''.

هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

محمد اسلام مدون جزائري قمت شهباني بانشاء هذه المدونة من اجل التعلم والاستفادة وبالتوفيق لجميع زوار هذه المدونة


يمكنك متابعتي على :


هناك تعليق واحد:

  1. اين توجد نتائج شهادة التعليم الابتدائي

    ردحذف


جميع الحقوق محفوضة لمدونة مدونة مدينة مغنية 2013/2014

تصميم : تدوين باحتراف